Hit enter after type your search item
Home / الاهتمام بالنفس / العناية بالبشرة / أبرز فوائد الكركم للبشرة وأهم الخلطات لنضارة البشرة ونعومتها

أبرز فوائد الكركم للبشرة وأهم الخلطات لنضارة البشرة ونعومتها

/
/
/
74 Views

يستخدم الكركم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم؛ لعلاج مشاكل البشرة، ولكن يشيع استخدامه بكثرة في دولة الهند، وهي من أوائل الدول اهتمامًا بالشعر والوجه، ولقد خصصنا المقال للتعرف على أهم فوائد الكركم للبشرة، وأهم الوصفات المستخدمة لعلاج بعض مشاكلها.

فوائد الكركم للبشرة

تتنوع فوائد الكركم للبشرة، ومن ضمنها قدرته على مكافحة الشيخوخة؛ بسبب ما يحتويه من عناصر مما يساعد البشرة على الاحتفاظ بليونتها ومرونتها لفترات طويلة حال استعماله بانتظام، بالإضافة إلى قدرته على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وسنذكر لكم الآن أبرز الفوائد الأخرى للبشرة:

تخفيف الهالات السوداء

من أهم فوائد الكركم للوجه أنه يساهم في تخفيف الهالات السوداء الموجودة حلول العيون، وفي بعض الحالات القضاء عليها تمامًا، وذلك بسبب احتوائه طبيعيًا على عناصر ومواد تعمل على تحفيز الدورة الدموية في الأماكن الذي يتم توزيعه عليها، مما يجعله واحدًا من أفضل الحلول لعلاج هذه المشكلة.

محاربة الندوب وحب الشباب

يحتوي الكركم على خصائص مطهرة ومعقمة ومحاربة للجراثيم والبكتيريا، لذا فهو يمتاز بتأثيره الفعال والقوي على السيطرة على حب الشباب ومنع تفاقم ازدياده بشكل محرج، كم أنه يسرع من معالجة البثور والتخفيف من آثارها ومنع انتشارها في مناطق أخرى من البشرة، تحديدًا إذا تم إضافته لخل التفاح، بالإضافة إلى أن الاستعمال المنظم له يساهم كذلك في منع ظهور الندوب بعد الشفاء من حب الشباب، بل ويخفف من التي سبق للبشرة وأن أصيب به في وقت سابق.

محاربة الأمراض الجلدية المتنوعة

فوائد الكركم للبشرة

ومن أهم فوائد الكركم للبشرة، أنه يساهم كثيرًا في التخفيف بشكل ملحوظ من عدد من الحالات الجلدية، وذلك في حال استخدامه بشكل صحيح ومنتظم، ومن أهم هذه المشكلات التي يساهم في علاجها:

  • الوردية، والأكزيما: حيث يؤثر الكركم على البشرة؛ فيهدئها ويخفف من أي التهابات او تهيجات بها.
  • الصدفية: ومن أهم الأسباب التي تجعل من الكركم يعالج هذه المشكلة؛ أنه يحتوي على نسبة هائلة من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة؛ مما يساهم في تقليل النوبات الخاصة بالصدفية.
  • الثعلبة: يساهم في علاج مرض الثعلبة، نظرًا لقدرته على رجوع إنبات بصيلات الشعر من جديد خاصة في المناطق التي تعرضت للفراغات في فروة الرأس.
  • الجرب: فعند استخدام الكركم مع النيم؛ فهم يشكلان علاج فعال في علاج الجرب والتخفيف منه تدريجيًا.
  • حالات أخرى: كما يمكنه علاج بعض الأمراض المزمنة الأخرى مثل جفاف الجلد، وعلامات تمدد الجلد، والبهاق، وسرطان الجلد.

بطء نمو الشعر

يساهم الكركم كثيرًا في بطء معدل نمو الشعر في الجسم تحديدًا الوجه، كذلك التخلص منه في المناطق الغير مرغوب نموه فيها، خاصةً عند استعمال زيت الكركم على بعض المناطق من الجسم مثل الإبطين، ولكن بانتظام.

تسريع شفاء الجروح

بسبب احتواء الكركم على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات؛ فإنه عندما يتم توزيعه على الجروح، يعمل على تطهيرها وتعقيمها والإسراع من شفائها، بالإضافة إلى أنه يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يقلل من ظهور الندوب بعد عملية الشفاء.

وصفة الكركم للتخلص من الشعر الزائد

كما سبق وذكرنا أنه يمكن للكركم تقليل نمو الشعر في مناطق مختلفة من الجسم بشرط الانتظام على استخدامه فترات معينة، وإليكِ الطريقة:

  • امزجي نصف كوب من الطحين على نفس الكمية من الحليب البارد مع ملعقتين من الكركم.
  • وزعي المزيج على المكان الذي ترغبين بالتخلص من الشعر فيه.
  • اتركي الخليط حتى يجف ثم اغسلي المنطقة بالماء الفاتر.

بعدما تعرفنا على أبرز فوائد الكركم للبشرة، لا يجب استخدامه للأفراد الذين يعانون من أي نوع من الحساسية، كذلك المصابون بأمراض مزمنة مثل مرض السكري ومميعات الدم.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This div height required for enabling the sticky sidebar